تقنيات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية مما يجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها و سلوكها و من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج و ردة الفعل على اوضاع لم تبرمج في الآلة إلاّ أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء الاصطناعي .

تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات و الشركات و تحسين إنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات و المهام التي كانت تتطلب القوة و الجهد البشري فيما مضى . كما يمكن لتقنيات اذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع بشكل لا يمكن لأي إنسان الوصول اليه . وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال و الشركات لتنتج عنها تقنية واعدة تسهل الأعمال و تستغني عن المجاميع البشرية و نسبة الخطأ فيها شبه منعدمة

كما ويوجد تطبيقات هامة مستخدمة من قبل الذكاء الاصطناعي منها :

• الألعاب : بحيث نجد أن تكوينها والاختيار ما بين الصائب و الخطأ يعد أمرًا ليس بالامر السهل لذلك نجد أن الألعاب استخدم كل الاحتمالات التي تمكن الأشخاص من الوصول الى النتائج بكل سهولة.

• التعرف على الكلام  : لذا أصبح لدى الحاسوب إمكانية الاستماع إلى الأشخاص ليتعرف على ما يتحدثون به ويريدونه، و من ثم يقوم بتنفيذه .

كما ان هناك نظام متكامل للرؤية من خلال استخدام صور ثنائية الأبعاد.

و هناك الكثير من المجالات التي يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمتها .

Open chat