الهوية التجارية

الهوية التجارية

يقع الكثيرون في خطا فهم الهوية على انها مجرد شعار او علامة تجارية للمؤسسة او تصميم مواقع والحسابات الخاصة بالمشروع ولكن في الحقيقة هي أعمق واشمل من ذلك فلكل من الشعار والهوية والعلامة التجارية مفاهيم وأدوار مختلفة تشكل معًا صورة ملموسة للمشروع أو المؤسسة أو المنظمة.

فالعلامة التجارية «Brand»، هي الصورة والانطباع الذي تعكسه الشركة أو المؤسسة ككل،

والهوية «Identity»، هي الجوانب البصرية التي تشكل جزءًا من إجمالي العلامة التجارية،

والشعار «Logo» هو العلامة أو الرمز الذي يعرف المشروع التجاري أو المؤسسة في أبسط أشكالها.

فالهوية التجارية هي روح المشروع التجاري التي يتواصل بها التاجر مع عملائه عن كل ما يفعله في المشروع، وهي ترجمة ملموسة لرؤية ورسالة وقيم للمشروع. يعتبر تحديد هوية تجارية قوية لعملك بمثابة راس مال وفي نفس الوقت عمل معقد.

وتُعد الهوية التجارية الجيدة بمنزلة بطاقة تعريف بمشروعك، وممثل للجودة والكفاءة التي يتميز بها عن المشاريع الأخرى في المجال ذاته. ما يثبت حضور مشروعك في السوق ويعلّي من قيمته ويرفع من شأنه في نظر الجمهور. فأهمية عمل هوية تجارية بشكل محترف للمشروع تأتي من الأولويات فهي التي تسمح بإيصال رسالة محددة في كل الطرق المتبعة للإعلان والتسويق.

 

استراتيجيات انشاء الهوية التجارية:

الهدف (من انت)

لا بد أن يكون لديك رؤية واضحة عن هوية مشروعك، وتصور كامل عن ماهيته ولمن مقدم؟ وكيف تنظر لمشروعك في المستقبل؟ من الذي يحفزك؟ والعديد من الأسئلة لتحديد هدفك.

التصميم

بمجرد أن تتوصل إلى فهم كامل لمشروعك وهويتك والرؤية المفصلة لهذه العناصر، يمكنك الشروع في العمل على تصميم الهوية التجارية وعناصرها:

تصميم الشعار
الألوان والخطوط
القوالب
الاشكال والانماط
المحتوى
اللغة
الولاء
 الترويج

تجنب عند بناء الهوية التجارية ان تقلد الاخرين ولكن ركز على رسالة واحدة، وتناسق اعمالك.

إدارة الهوية التجارية:

بناء الهوية التجارية للمشروع مثله مثل أي نشاط تسويقي آخر، تعتبر انها عملية دائمة ومستمرة تتطلب قدرًا من المتابعة والإشراف للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ويجري بصورة جيدة لذلك يتعين عليك متابعة كافة جوانب الهوية التجارية.

يقول جيف بيزوس مؤسس أمازون “الهوية التجارية للشركات والمؤسسات تشبه سمعة الإنسان. انت تبني السمعة الجيدة عندما تقوم بعمل الأشياء الصعبة بطريقة صحيحة”.

#الهوية_التجارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
 
 

Open chat