تقنيات SEO

تقنيات SEO

SEO هي اختصار الى Search Engine Optimization التهيئة لمحركات البحث.

وهي تصف سلسلة من التقنيات التي يتم تطبيقها من اجل تحسين ظهور صفحات الموقع في محركات البحث، الهدف هو ان تظهر تلك الصفحات في مرتبات متقدمة نطلق عليها Rank عند البحث عن كلمة معينة. اي ان تظهر في صفحات نتائج البحث الاولي.

يمكن تقسيم مجموعتين رئيسيتين:

White-hat.SEO-1

وهي التقنيات التي توصي بها محركات البحث لتحسين ظهور المواقع في نتائج البحث، ولتحسين تصميم وعرض صفحات ومحتوي الموقع بصورة عامة، فهي تقنيات تعتبر آمنة وتعطي نتائج طويلة الأمد.

Black-hat.SEO-2

وهي تقنيات منبوذة تطبيقها قد يأتي بنتائج وخيمة وعكسية على الموقع، وفي أسوأ الأحوال قد يزال الموقع بشكل كامل من محرك البحث

تقنيات التهيئة لمحركات البحث هي مهمتها الأولى والاساسية ان تحسن ظهور موقعك في نتائج الأولى لصفحات نتائج البحث في محركات البحث.

قاموس مصطلحات SEO

هناك مجموعة من الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمصطلح SEO والتي يتم تداولها عندما نتحدث عن تقنيات تهيئة المواقع لمحركات البحث.

CMS: نظام إدارة محتوى
CTR: نسبة النقر إلى الظهور، ناتج (عدد الضغطات /عدد مرات الظهور) %.
GYM: الشركات المالكة لأكبر ثلاث محركات بحث.
Link juice: جودة الروابط الخارجية التي تشير الي موقعك كلما زادت كلما كان افضل.
Long Tail: الجملة الأطول التي تستهدفها لتشير الي موقعك في محركات البحث.
META tags: الكود الموجود في وسم <head> الذي يعرض محتواه في نتائج محركات البحث.
Organic traffic: الزيارات التي تأتيك من محركات البحث.
PR: مقياس يشير للروابط التي تشير الي موقعك (حيث يقيم موقعك بدرجة من 1 الي 10).
SERP: صفحات نتائج محركات البحث.
Spider: يشير الي الروبوت البرمجي مستخدم من قبل محركات البحث للزحف وارشفة صفحات الموقع.
Stuffing: الكلمات الدلالية Keyword’s التي تشير الي ما تحتويه صفحة الموقع.
UGC: كلمة مختصرة تشيل للمحتوي المصنوع والمنشور من قبل زوار الموقع.

معيار التقييم: Ranking System

من اجل ان تظهر لم محركات البحث النتائج الأكثر صلة ببحثك من المواقع المرشقة لديها فإنها تستخدم نظام تصنيف او معيار للتقييم الصفحات.

الروابط links

عندما نتحدث عن الروابط Links، فنحن نتحدث عن PageRank، فان معيار ال PageRank هي خوارزمية تحليل الروابط التي تشير لكل صفحة ويب على الانترنت.

هذه الخوارزمية تأخذ “عدد الروابط” الخارجية التي تشير لكل صفحة على موقعك بعين الاعتبار-فكل رابط خارجي (على موقع اخر) يشير لموقعك يأخذ على انه صوت لصالح موقعك، كلما زادت عدد الأصوات كلما ارتفع رتبتك بمعيار PageRank.

فالروابط التي تأتي من مواقع اكثير موثوقية لها تأثير أكبر من الروابط التي تأتي من مواقع اقل شعبية.

الكلمات الدلالية keywords

ما هو مدي تكرار الكلمات الدلالية (الكلمة الرئيسية موضوع الصفحة) في الصفحة، فمحرك البحث يتحقق من عدد مرات تكرار الكلمة في الصفحة، وما إذا كانت الوقع فعلاً يتحدث عن هذا الموضوع، هل الكلمة الدلالية موجود في عنوان URL او الدومين Domain او عنوان الصفحة، العناوين الفرعية، والمحتوي … الخ، حينها سيتم اعتبار ان هذه الصفحة أكثر اهمية وعلاقة بهذا الموضوع (الكلمة الدلالية).

عمر الموقع Site Age

القديم كالذهب. جوجل تعتبر المواقع القديمة أكثر موثوقية من المواقع الجديدة، لذا فان عمر الدومين Domain هو أحد معايير التقييم لدي جوجل.

الحداثة freshness

في كثير من الأحيان كلما كان محتوي الموقع يتم تحديثه باستمرار وبوتيرة ثابتة هو امر جيد لدي جوجل، سواء كان ذلك التحديث هو بإضافة صفحة جديدة او تحديث صفحات الموقع هو علامة علي ان الموقع لم يمت.

كم يوجد معايير أخرى مثل السرعة الموقع وهيكلية الموقع.

تحديثات خوارزميات البحث:

تزيد من جودة نتائج البحث فهي تحسن معايير التقييم لمحتوى الموقع ذلك يعني انه يجب ان تتابع باستمرار التحديثات التي تتم على الخوارزميات لكي تكون على دراية بمعايير التقييم الجديدة حتى لا يخرج موقعك من المعايير.

تهيئة صور الموقع لمحركات البحث:

واحدة من أسهل الطرق لتحسين محتوى صفحة الويب هو التركيز على اضافة الصور فالصور تتغلب على النص كمحتوى رئيسي لموقع الويب.

امتدادات  ملفات الصور الأكثر شيوعاً في الاستخدام:

Jpg
Png
Gif

تحسين المواقع للظهور بنتائج البحث المحلية:

اختر امتداد النطاق الصحيح

ملحق نطاق بلد للدومين هو مؤشر مهم لمحركات البحث لربط موقعك على شبكة الانترنت.

المحتوى

تأكد ان عنوان الوصول المحلي لعملك واضح في نص صفحة واحدة أو أكثر (ويفضل في كل صفحات موقعك). هذا يمكن أن يساعد محركات البحث لتضمين موقعك بشكل أكثر فعالية ضمن نتائج البحث للمستخدمين المحليين.

البيانات المهيكلة Structured Data

جوجل يستخدم البيانات المهيكلة لتوليد مقتطفات منسقة تعرض معلومات محددة في صفحات نتائج البحث، يمكن استخدام البيانات المهيكلة لتنظيم فهم المستخدم ومحرك البحث لبيانات الشركة او العمل التجاري، حيث يعرض البيانات الاساسية كاسم العمل التجاري، الموقع الالكتروني والعنوان الجغرافي.

SEO:

تحسن تقييم Google لموقعك.

موقعك سوف يظهر قبل المنافسين في نتائج البحث.
استراتيجية متماسكة لمحتوى الموقع.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
 
 

Open chat