مقالات تقنية
أخر الأخبار

الواقع المعزز

من المفاهيم الحديثة على الساحة مفهوم الواقع المعزز، وهو مفهوم يشير إلى حداثة التقنيات التي تسمح بالمزج الواقعي للمحتويات الرقمية من البرمجيات والكائنات الحاسوبية مع العالم الحقيقي وفقًا للتقدم التكنولوجي المعاصر.
ويتم الاعتماد على تقنياته بصورة كبيرة في ألعاب الفيديو، حيث يكثر استخدامه في صناعة الألعاب وصناعة برامج الترفيه والتدريب وبعض طرق التعلم الحديثة، فقد أصبح ذا أهمية بالغة في العديد من المجالات الحياتية المختلفة.

الواقع المعزز:
هو نقيض للواقع الافتراضي الذي يقوم على اسقاط الاجسام في بيئة افتراضية اما الواقع المعزز فهو قائم على اسقاط الاجسام الافتراضية في بيئة المستخدم الحقيقة وتكون بمثابه موجه له وهي التكنولوجيا التي توسع العالم المادي الذي نعيش فيه وتضيف إليه عناصر رقمية, وبالطبع يستطيع المستخدم التعامل في الواقع المعزز مع الاجسام الافتراضية والمعلومات من خلال الأجهزة المحمولة كالجوال او العدسات اللاصقة ,او الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات , وجميعها هذه الأجهزة تستخدم نظام التتبع الذي يوفر دقه بالإسقاط وعرض جميع المعلومات في مكانها المناسب مثل ال(GPS ) والبوصلة والكاميرا كمدخل والتفاعل معها من خلال التطبيقات .

كيف تعمل تقنية الواقع المعزز:
تعتمد هذه التقنية على تعرف النظام على ربط معالم من الواقع الحقيقي بالعنصر الافتراضي المناسب لها و المخزن مسبقا في ذاكرته مثل معلومات عن المكان او فيديو تعريفي او الاحداثيات الجغرافية او أي معلومة أخرى تعزز ذلك، وبالغالب تعتمد برمجيات الواقع المعزز على استخدام الكومبيوتر اللوحي او كاميرا الهواتف الذكية لرؤيه الواقع الحقيقي , ثم يتم تحليله حسب ما هو مطلوب من ثم العمل على دمج العناصر الافتراضية به .
وهناك طريقتان لعمل الواقع المعزز:
1-استخدام علامات تستطيع الكاميرا تمييزها لعرض المعلومات المرتبطة بها.
2-الاستعانة بالموقع الجغرافي او ببرامج تميز الصور لعرض المعلومات.

تقنيه الواقع المعزز هي من التقنيات الحديثة التي يفتقر لها سوق العمل في إيجاد الكوادر، ولكنه يمتلك الكثير من الإمكانيات التي تجعله يؤثر على عمليه التعليم التقليدية .. وتقديم أساليب وطرق جديده واضافيه بالإضافة الى انها تكون قادره على تغيير زمان ومكان الدراسة .

ومن اخر التحديثات عن الواقع المعزز التي أٌعلن عنها في مؤتمر ابل الأخير تشمل تحسينات وتصميم جديد لتطبيق الخرائط يدعم خرائط 3D واضافة صور ونسخة 3D من مختلف المدن ويدعم الوضع الليلي وتم تطوير الملاحة، بالإضافة الى التقنية الواقع المعزز في الخرائط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى